مفاسد الغناء

المقال

مفاسد الغناء



said |12-01-2016

أنت هنا :   الصفحة الرئيسية » ركــــن الـمـقالات


د. محمد ضاوي العصيمي

1857 | عدد الزوار




(( مفاسد الغناء ))

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

لو أردنا أن نتكلم عن مفاسد الغناء وشره فهي كثيرة جداً، ومع ما سأذكر فإنه يتجلى لنا كل يوم دليلاً حسياً ظاهراً على أن شر الغناء ومفاسده لا تكاد تقف عند حد، ولا تنتهى عند صوره فمن ذلك مثالاً لا حصراً:

1- أن من مفاسد الغناء وآثاره السيئة تخدير الأمة, سيما الشباب منهم الذين هم منبع القوة ومصدر البذل؛ فبالله عليكم أنىا لشاب اعتاد سماع الأغاني وما تحويه من كلمات الغزل والهيام والإثارة أن يحمل هم هذا الدين ؟ أنى لشاب اعتاد هز كتفيه وإمالة رأسه عند سماع الأغاني أن يبذل نفسه لنصرة دين الله تعالى سواءً باللسان أو بالسنان ؟ لقد عرف أعداؤنا أن الغزو العسكري لبلاد المسلمين لا يجدي نفعاً فلجأوا إلى الغزو الثقافي والفكري عبر تخدير الأمة بتفاهات لا قيمة لها, وقد نجحوا في ذلك نجاحاً باهراً عبر ما نراه من آثار سلبية في مجتمعاتنا تخرج علينا بين الفينة والأخرى مستغلين في ذلك إدمان الكثير من الشباب للغناء والموسيقى.

2- ومن المفاسد التي خَلّفها الغناء كذلك الصد عن ذكر الله تعالى سيما القرآن، وإذا أردتم دليلاً فاسألوا من تعلق قلبه بالغناء، والركض وراء كل جديد في عالم الغناء، متى كان آخر عهدك بالقرآن ؟ منذ متى وأنت لم تذق طعم الخشوع في الصلاة ؟ يقول أحد الشباب والله لا أستطيع أن أقرأ الفاتحة في الصلاة من كثرة ما اعتاد لساني ترديد الأغاني !!

قال الضحاك :" الغناء مفسدة للقلب، مسخطة للرب ", وقال ابن مسعود :" الغناء ينبت النفاق "، قال ابن القيم في التعليق على كلام ابن مسعود :" وهذا كلام عارف بأمراض القلوب وأدويتها فوالله ما اعتاد أحد الغناء إلا نافق، فهو والخمر رضيعان، وهو يهيج على القبائح وعلى طاعة الشيطان "، وفي أخبار النساء وما يحدث لهن في صالات الأفراح من الصرع والإغماء وتلبس الجن دليل على أن مواطن الغناء هي مواطن الشياطين سيما مع استخدام هذه الآلات الصاخبة و والأدوات المثيرة.

3- من المفاسد: إظهار المغنين والمغنيات أنهم قدوات ونجوم، وهذا حق فهم قدوات سيئة لم يِجنِ من ورائها سوى المهانة والضعف والخور فهؤلاء المسمون بالنجوم سواءً في عالم الفن أو الغناء لم تتوقف وسائل الإعلام عن بث أخبارهم السيئة وقضاياهم التافهة.

4- ومن المفاسد كذلك موت الغيرة عند كثير من الرجال وإلا فماذا نسمي من يرى زوجته وابنته وهي تستمع لمثل هؤلاء المغنيين وهم يتغزلون ويصفون مفاتن المرأة بحركات وكلمات فيها إثارة للغرائز وتحريك للكامن من الشهوة؟ وربما أدى الأمر بهذه المرأة إلى الاتصال بهذا المغني عبر إحدى وسائل الإعلام, أو القيام بالتصوير معه وهي في قمة النشوة والفرح فتسمعها تحدثه بكلمات الغزل والإعجاب والتكسر والمياعة، نسأل الله العافية والسلامة.

5- ومن المفاسد كذلك صرف المال فى غير وجهه الذى أمر الله به عبر شراء أشرطة هؤلاء المغنون، وحضور حفلاتهم وإنفاق الأموال في ذلك والله تعالى يقول :{وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً ** إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ).



((والحمد لله رب العالمين))




كتبها

د. محمد ضاوي العصيمي



0 صوت
   طباعة 


جديد المقالات
أهمية الجليس الصالح - ركــــن الـمـقالات
الظلم مؤذن بخراب العمران - ركــــن الـمـقالات
مطهرات القلوب - ركــــن الـمـقالات
عسكرة النساء - ركــــن الـمـقالات
بداية الدراسة توجيهات ونصائح - ركــــن الـمـقالات
روابط ذات صلة
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي