من صور الضلال العقدي

المقال

من صور الضلال العقدي



said |12-01-2016

أنت هنا :   الصفحة الرئيسية » ركــــن الـمـقالات


د. محمد ضاوي العصيمي

362 | عدد الزوار



((من صور الضلال العقدي))


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

- فصلِ للولي وانحر.!!!

إن من صور الانحراف العقدي الظاهرة والشرك الأكبر, الذبح لغير الله تعالى، فترى هذه المشاهد وتلك القبور قد خصصت عندها الساحات الكبيرة لاستقبال الآلاف من الذبائح التي تذبح للولي ليجلب لهم نفعاً ويدفع عنهم ضراً و تعاموا عن قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2} وعن قوله تعالى : {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (الأنعام:162) .فتبدل الحال عندهم فصارت صلاتهم للبدوى ونسكهم للحسين ومحياهم لزينب ومماتهم للرفاعي............ نعوذ بالله من الخذلان .

- الأموات ومشاركتهم فى مهور الزوجات!!!!

ومن صور الشرك الأكبر الظاهرة النذر للأموات قال الصنعاني : النذر بالمال على الميت والنحر عند القبر والتوسل بالميت وطلب الحاجات هو بعينه ما تفعله الجاهلية، وإنما كانوا يفعلونه لما يسمونه وثناً أو صنماً، وهؤلاء القبوريون يسمونه مشهداً وقبراً, والأسماء لا أثر لها ولا تغير المعاني, فإن من شرب الخمر وسماها ماءاً ما شرب إلا خمراً ولعله يزيد عقابه للكذب في التسمية, وقال رحمه الله : وقد أخبرني بعض من يتولى قبض ما ينذر القبوريون لبعض أهل القبور أنه جاء إليهم إنسان بدراهم وقال هذه لفلان ( الميت ) وهو نصف مهر ابنتي لأنني زوجها ونذرت نصف مهرها له، وربما أعطوا ونذروا للميت النصف أو الربع من زراعتهم وأنعامهم وهم أنفسهم يمنعون ما أوجب الله عليهم من الزكاة الواجبة!! يصدق فيهم قوله تعالى: {وَيَجْعَلُونَ لِمَا لاَ يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ } (النحل:56).

- القبوريون وبيت العنكبوت!!

كثيراً ما ُيلبس هؤلاء الجهلة على الناس بصحة ما يفعلون مستدلين بأن قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد مما يدل على أن الأمر جائز.

وهذه شبهة ضعيفة وحجة سقيمة, فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد كما ظن هؤلاء وإنما دفن في حجرة عائشة لما هو معروف من خصائص الأنبياء أنهم يدفنون حيث يموتون, ثم إن المسجد كان موجوداً في حياته صلى الله عليه وسلم, وكان هناك جدار يفصل حجرة عائشة عن المسجد, ولما وسع المسجد بعد ذلك في عهد الوليد بن عبدالملك أدخلوا حجرة أمهات المؤمنين الملاصقة للمسجد إلى المسجد كما هي حجرة عائشة, فأين هذا ممن يبني المساجد أصلاً على قبر؟ أو يأتي بميت قد مات بعد بناء المسجد فيتعمد إدخاله ودفنه فيه؟ لينال بركة الصلاة قريباً من القبر وليسأل صاحب القبر.

-لا عذر لنا إن لم ننصر توحيدنا وتوحيد أبنائنا .....

واجب الجميع الحرص على حماية جناب التوحيد، وعدم الجرأة على الله تعالى، وإعطاء المخلوقين ما يليق بهم.

- ويجب علينا جميعاً الحرص على تعلم التوحيد, والحذر من الشرك ومعرفة طرقه ليحذر المرء منه, وعلينا أن نتمسك بهذه المناهج التي هي من وضع أخوة ممن نحسبهم أنهم أرادوا تعليم الناس أهم ما يجب عليهم من أمر دينهم، ونحن نخشى بعد طول زمن عند حذف هذه الفقرات من المناهج التي تنص على حرمة الغلو في الصالحين والتعلق بالميتين وتقديس المقبورين، نخشى أن يأتي على الناس زمان لا يفرقون بين توحيد وشرك, وبدعة وسنة، وقد يرى الناس حينئذ الذهاب إلى المشاهد قربة, وزيارة العتبات والأضرحة حجاً وعمره، ولأن التوحيد إذا خليت منه القلوب، ونسى الناس التعلق بعلام الغيوب لم يعودوا ينكرون منكراً .

((والحمد لله رب العالمين))


كتبها

د. محمد ضاوي العصيمي



0 صوت
   طباعة 


جديد المقالات
أهمية الجليس الصالح - ركــــن الـمـقالات
الظلم مؤذن بخراب العمران - ركــــن الـمـقالات
مطهرات القلوب - ركــــن الـمـقالات
عسكرة النساء - ركــــن الـمـقالات
بداية الدراسة توجيهات ونصائح - ركــــن الـمـقالات
روابط ذات صلة
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي